بيان الرؤية مقابل بيان المهمة

 لقد كتبت مؤخرًا مقالًا عن بيان الرؤية ولماذا تحتاجه. تمت كتابة مقال ثانٍ عن Vision vs Mission. لكن في هذه المقالة أود مقارنة بيان الرؤية مقابل بيان المهمة.


يتم كتابة بيان الرؤية من قبل منظمة لعرض أحلامها والمكان الذي تريد أن تكون فيه على المدى الطويل. سيتكون بيان الرؤية من 2-3 أسطر وسيحدد بشكل عام ما يلي


1) ماذا تفعل الشركة


2) نهج يحركه العميل حيث تحدد الشركة القيم والفوائد التي تؤمن بها الشركة وتوفرها لعملائها.



ما ورد أعلاه هو الهيكل العظمي لبيان الرؤية. خذ بيان رؤية لأي علامة تجارية في العالم وستجد النقطتين السابقتين تشكلان الأساس لبيان الرؤية.


مثال - بيان رؤية Amazons هو "رؤيتنا هي أن نكون الشركة الأكثر تركيزًا على العملاء على الأرض ؛ لبناء مكان حيث يمكن للأشخاص العثور على واكتشاف أي شيء قد يرغبون في شرائه عبر الإنترنت "


من ناحية أخرى ، يتم اشتقاق بيان المهمة من بيان الرؤية. إنه مثل السبب والنتيجة. بيان الرؤية هو السبب بينما بيان المهمة هو التأثير. لتحقيق الرؤية ، يجب أن يكون لديك مهمة.

يمكن أن يحتوي بيان المهمة على السمات التالية


1) خطة عمل طويلة المدى - كيف تخطط الشركة لتحقيق رؤيتها. على سبيل المثال - من خلال توفير منتجات التكنولوجيا المتطورة


2) محور الشركة - أين تركز الشركة؟ تذكر العديد من الشركات الموظفين والمساهمين والعملاء. قد تذكر بعض الشركات الأخرى أهداف الربح أو التميز التشغيلي.


النقطتان المذكورتان أعلاه تشكلان في جوهرها بيان المهمة.

يمكن أن يكون بيان المهمة هو نفسه بيان الرؤية. في مثال أمازون أعلاه ، تدعي أمازون أن رؤيتها وبيان مهمتها متماثلان. تقول أمازون أيضًا إن عملائها يشكلون قاعدة شركتهم ، ومن ثم فإن مهمتهم أيضًا هي أن تكون شركة تتمحور حول العملاء.

ليست كل شركة ذكية مثل أمازون. ومن ثم ، فإن لدى معظم الشركات بيان رؤية يكون عامًا بطبيعته ويعزز قيمة أو منتجًا تمثله العلامة التجارية. من ناحية أخرى ، يوضح بيان المهمة كيف ستحقق الشركة هدفها البصري.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

إعلان أدسنس أول الموضوع

إعلان أدسنس أخر الموضوع